منتديات الجلفة لطبخ والخياطة والتعليم لجميع الاطوار

منتديات الجلفة لطبخ والخياطة والتعليم لجميع الاطوار

مجلات الخياطة,تعليم الخياطة والتفصيل, الخياطة الجزائرية, الطبخ الجزائري,وصفات الطبخ,كتب الطبخ,شؤون المرأة المسلمة,اشغال يدوية منزلية, ازياء وموضة,شهادة البكالوريا 2014 BAC وشهادة التعليم المتوسط BEM 2014 وشهادة التعليم الابتدائي 5eme2014
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
روابط خارجية
http://harim-soltan.mountada.net/

http://samiradz.mountada.net/

http://ilbanat-dz-algerie.mountada.net/

http://choroukfemme.mountada.net/

المواضيع الأخيرة

شاطر | 
 

 مقالة الغة و الفكر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 1099
تاريخ التسجيل : 02/09/2013

مُساهمةموضوع: مقالة الغة و الفكر   الثلاثاء أكتوبر 08, 2013 12:50 am


طرح مشكلة
تعرف اللغة عادة على أنها مجموعة من الرموز و الإشارات هدفها تحقيق التواصل . غير أنه إختلف الفلاسفة و العلماء حول اللغة . فمنهم من يراها بأنها أحادية تتطابق و منهم من يراها ثنائية لا تتطابق .فأي الرأيين على صواب ؟ بتعبير أوضح هل اللغة و الفكر متصلان أم منفصلان ؟ و هل يستطيع الإنسان أن يفكر خارج فضاء اللغة ؟
محاولة حل مشكلة
عرض منطق الأطروحة اللغة منفصلة عن الفكر هذا ما يراه الإتجاه الثنائي الممثل بالمذهب الرومانسي و الأدباء و الشعراء و الإتجاه الحدسي برغسون ..حيث يؤكد هذا الإتجاه على أن اللغة عاجزة عن استيعاب أفكارنا و طرجمتها و أن الفكر سابق عن اللغة و لهم حجج و مبررات
البرهنة اللغة منفصلة عن الفكر لأن الغة ألفاضها مجزئة و محدودة فهي ضيقة بينما الفكر واسع يتميز بالإتصال ..كما أن اللغة ظاهرة فردية بينما الفكر ظاهرة إجتماعية و في هذا الصدد قيل " إن العبقرية فكرة ذاتية إذا تحققت على أرض الواقع أصبحت ملك البشرية جمعاء " ثم إن اللغة تعيق الفكر و تجمد حيويته و في هذا الصدد قال لامرتين "إذا كانت الألفاظ مثل الثلج فكيف لها أن تعبر عن النيران" فمل خلال هذه الأمثل نثبت بأن الفكر أوسع و أكبر و أشمل من اللغة حيث يقول الشعراء " إن أجمل ما في الأشعار هي التي نستطيع التعبير عنها" فمن خلال هذا يرى أصحاب الإتجاه الثنائي عامة على أن "الألفاظ قبور معاني"
النقد لقد بالغ هذا الرأي لإي تمجيد الفكر و تقديسه و قلل من شأن اللغة إذ أن التفكير بدون كلمات مجرد توهم إذ لا يمكن تصور لكلمات في الذهن لا إسم لها.
عرض نقيض الأطروحة اللغة و الفكر متصلان فهذا ما يراه الإتجاه الأحادي حيث أن معظم اللغويون يؤكدون على أن اللغة و الفكر شيء واحد ولا يمكن الفصل بينهما من الناحية الواقعية .
البرهنة يرى الإتجاه الأحادي على أن اللغة هي مجموعة من الرموز و المصطلحات تحمل من ورائها معاني و دلالات حيث تعتبر هي الوقود الذي نغذي به الفكر ليبحث لنا عن معاني ..حيث يقول أرسطو " ليس ثمة تفكير بدون رموز لغوية " و قال هيغل كذلك " اللغة هي التي تعطي الفكر وجوده الأسمى" حيث يرى علماء النفس و المدرسة التكوينية بزعامة جان بياجي أن اللغة و الفكر متصلان و أن أي وجود نشاط فكري بجون كلمات هو مجرد توهم ثم إن التجربة الذاتية لكل منا تثبت بأن الفكر كلام صامت أي أن اللغة ذاتها هي فكر حيث قيل " إن اللغة صيد و الكتابة قيد" و قد أكدة جوليا كريستينا بأن "اللغة هي الجسم الحقيقي للفكر " و قال هيغل كذلك بأن "اللغة هي ذاتها فكر" ..لذا يقر أصحاب الإتجاه الأحادي عامة و على رأسهم هاملتون أن "الألفاظ حصون معاني"
النقد لا ننكر بأن للغة دور كبير في التواصل بين الناس ..لكن القول بوجود وحدة عضوية بينهما قول مبالغ فيه إذ أن اللغه مكتسبة بينما الفكر فطري


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://djelfa-femme.yoo7.com
 
مقالة الغة و الفكر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الجلفة لطبخ والخياطة والتعليم لجميع الاطوار :: منتدي التحضير لشهادة البكالوريا 2014 :: قسم الادب وفلسفة-
انتقل الى: